Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شركات طيران

الخطوط  القطرية تحقق أرباحاً قياسية بقيمة 6.1 مليار ريال قطري للسنة المالية 2024/2023

كتبت : ميادة فايق 

أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية عن نتائجها المالية للعام المالي 2024/2023، مسجلةً أداءً ماليًا هو الأقوى في تاريخها البالغ 27 عامًا. وبلغ صافي الأرباح 6.1 مليار ريال قطري (1.7 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 4.7 مليار ريال قطري (1.3 مليار دولار أمريكي) مقارنةً بالعام الماضي، أي بنسبة 6%.

ووصلت إجمالي عائدات المجموعة إلى 81 مليار ريال قطري (22.2 مليار دولار أمريكي)، مدعومة بزيادة في هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بنسبة 24%، أي 19.1 مليار ريال قطري (5.2 مليار دولار أمريكي). وأرجعت المجموعة هذا الأداء القوي إلى التزامها بالابتكار، والرقمنة، والاستدامة، مما عزز كفاءة العمليات التشغيلية.

وساهمت المجموعة في نقل أكثر من 40 مليون مسافر خلال السنة المالية 2024/2023، بزيادة نسبتها 26% مقارنةً بالعام الماضي.

وارتفعت عائدات المسافرين بنسبة 19%، مع زيادة في الطاقة الاستيعابية بنسبة 21% وارتفاع نسبة إشغال المقاعد إلى 83%، وهي الأعلى في تاريخ الشركة.

وأشار المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، إلى أن الأداء السنوي يعكس مرونة وثبات المجموعة في التعامل مع التحديات التي تواجه قطاع الطيران العالمي.

وأضاف م. بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أن النتائج المالية تعكس طموح المجموعة واستراتيجيتها الواضحة نحو التطور والازدهار.

كما شهدت القطرية للشحن الجوي نمواً في قيمتها السوقية بنسبة 7.1%، وحققت القطرية لطائرات رجال الأعمال زيادة في عائدات المبيعات التجارية بنسبة 17% وزيادة في ساعات الطيران بنسبة 21%. وواصل نادي الامتياز نمواً ملحوظاً في عدد الأعضاء بنسبة 26%، مع نمو كبير في كسب واستخدام نقاط أفيوس.

وخلال السنة المالية، توسعت شبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية لتشمل أكثر من 170 وجهة عالمية، مع تدشين وجهات جديدة وإعادة تشغيل رحلات إلى 14 وجهة. واستمرت المجموعة في تعزيز مكانتها عبر الابتكار والتفوق في خدمة العملاء، مما توجها بجائزة “أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط” في جوائز سكاي تراكس العالمية 2023.

وتعززت ريادة العلامة التجارية للمجموعة على وسائل التواصل الاجتماعي، محققةً أكثر من 47 مليون متابع على فيسبوك، يوتيوب، وتيك توك. كما وقعت المجموعة عدة شراكات استراتيجية مع الفورمولا 1، نادي إنتر ميلان، والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، بالإضافة إلى اتفاقية مع فريق رويال تشالنجر بنغالور في الدوري الهندي الممتاز.

إنجازات المجموعة تعكس جهود جميع موظفي الخطوط الجوية القطرية، مما يمهد الطريق لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى