Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار

الاجتماع الأول للجنة القومية لمكافحة مخاطر الطيور والحياة البرية في مصر

كتبت : ميادة فايق 

عقدت سلطة الطيران المدني المصري الاجتماع الأول للجنة القومية لمكافحة مخاطر الطيور والحياة البرية بمصر، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الدولة. يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الطيران المدني بالالتزام بتطبيق المتطلبات والتشريعات الدولية الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو”.

استهدف الاجتماع وضع خطة شاملة للتصدي لمخاطر الطيور والحياة البرية، بهدف تجنب أي حوادث محتملة ودعم منظومة الطيران المدني المصري. تم عرض خارطة الطريق لمكافحة مخاطر الطيور من سلطة الطيران المدني خلال الاجتماع.

في كلمته، رحب الطيار عمرو الشرقاوي، رئيس سلطة الطيران المدني، بالحضور، مؤكدًا على أهمية الاجتماع كونه أحد المتطلبات الرئيسية للمنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” لمكافحة مخاطر الطيور والتعرف على مسارات هجرتها وعوامل جذبها. وأكد الشرقاوي على ضرورة درء المخاطر التي تواجه سلامة الحركة الجوية في المطارات المصرية ومناطق الاقتراب، من خلال التنسيق المستمر والتعاون الفعال مع جميع أطراف اللجنة المشكلة.

شارك في الاجتماع اللواء حسن محمد، نائب رئيس سلطة الطيران المدني، وممثلو الوزارات والجهات المعنية، ومسؤولو شئون البيئة والسلامة والصحة المهنية بكافة الشركات التابعة للوزارة، بالإضافة إلى الدكتورة أميرة السيد، مستشار رئيس السلطة لشئون البيئة وتغير المناخ.

تضمن الاجتماع تقديم عروض توضيحية من جانب كافة الجهات المعنية والشركات التابعة لوزارة الطيران المدني. شملت هذه العروض إحصائيات السلامة الجوية وعدد البلاغات المتعلقة باصطدام الطيور والحياة البرية على مستوى المطارات المصرية، وتجربة مطار القاهرة في تطبيق الاستجابة لمخاطر الطيور والحياة البرية، واستعراض تحديات مكافحة هذه المخاطر في المطارات المدنية، بالإضافة إلى جهود وزارة البيئة حول هجرة الطيور البرية والطائرات، ومناطق تواجدها ومسارات هجرتها ونقاط الجذب حول المطارات المصرية.

في نهاية الاجتماع، أبدى الحضور إعجابهم بتجربة مطار القاهرة الدولي في إدارة منظومة البلاغات وطرق التصدي لأسراب الطيور. وتم الاتفاق على ضرورة التنسيق المستمر مع كافة الجهات ذات الصلة للوصول إلى صفر حوادث في مطار القاهرة الدولي، وإنشاء قاعدة بيانات مشتركة تشمل كافة المعلومات والإحصائيات المتعلقة بأعداد الطيور وأماكن تواجدها وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى نشر ثقافة الوعي بين جميع العاملين حول مخاطر الطيور المهاجرة وعوامل جذبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى