Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار

وزير الطيران : نهدف لتوسيع شبكتنا داخل السوق الأفريقية وتكوين شراكات قوية في مختلف مجالات الطيران

كتبت : ميادة فايق 

وصلت اليوم أولى رحلات الناقل الوطني مصر للطيران إلى مدينتي جيبوتي ومقديشو، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لتعزيز أواصر التعاون بين دول القارة الأفريقية، وضمن استراتيجية وزارة الطيران المدني المصرية لزيادة التعاون الفعّال من خلال افتتاح نقاط جديدة داخل القارة الأفريقية.

رافق الوفد على متن الطائرة كل من الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، إلى جانب عدد من قيادات وزارات الخارجية والطيران المدني والتجارة والاستثمار.

استقبل الوفد في جيبوتي محمد علي يوسف، وزير الخارجية، و حسن حمد إبراهيم، وزير البنية التحتية والتجهيزات، والسفير خالد الشاذلي، سفير مصر لدى جيبوتي، إضافة إلى عدد من مسؤولي الطيران المدني والمطار وأعضاء الغرف التجارية بجيبوتي.

وقامت سلطات المطار باستقبال الطائرة بتقليد رش المياه ترحيبًا بتشغيل هذا الخط الجديد.

في كلمته بهذه المناسبة، أكد الطيار سامح الحفني، وزير الطيران المدني، أن تدشين خطوط مصر للطيران إلى جيبوتي والصومال يعكس خطة قطاع الطيران المدني المصري لتوسيع نطاق التعاون في مختلف أنشطة النقل الجوي مع الأشقاء الأفارقة، خصوصًا في مجالات التدريب وتبادل الخبرات.

وأشار إلى أن الوزارة تتبنى العديد من المبادرات الأفريقية التي تهدف إلى تطوير صناعة النقل الجوي الإفريقي، وتحسين كفاءة الملاحة الجوية وفتح مسارات جديدة لتفعيل سوق النقل الجوي الأفريقي.

وأضاف الحفني أن الخط الجديد يأتي كخطوة أولى ضمن هذه المبادرات، مؤكدًا أن مصر للطيران تغطي حاليًا 26 مطارًا في 24 دولة أفريقية بمعدل تشغيل يصل إلى 109 رحلات أسبوعية، وتخطط للوصول إلى 32 مطارًا في 30 دولة أفريقية بمعدل تشغيل يبلغ 276 رحلة أسبوعية بحلول عام 2028.

كما أشار إلى أن المطارات الأفريقية تمثل 30% من حجم التشغيل الكلي لمصر للطيران، وأن الوزارة تسعى لتحقيق خطتها الطموحة لافتتاح مزيد من الخطوط في هذا السوق الواعد. وأكد الحفني أن الموقع الاستراتيجي لمصر يمنحها ميزة ربط دول العالم بالقارة الأفريقية من خلال شبكة المطارات المصرية، مما يعزز التكامل الاقتصادي بين دول القارة في مجالات التنمية وتطوير البنية التحتية والاستثمار.

وفي مقديشو، استقبل الوفد المصري أحمد معلم فقي، وزير الخارجية والتعاون الدولي بالصومال، و فردوسة عثمان، وزيرة النقل والطيران المدني، والسفير علي عبدي أواري، سفير الصومال لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية. تخلل مراسم الاستقبال تقليد رش المياه وأنغام الموسيقى الصومالية ترحيبًا بالطائرة الجديدة وتفاؤلًا بنجاح الخط الجوي.

خلال الزيارة، التقى الطيار سامح الحفني بالسيدة فردوسة عثمان حيث بحثا تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التدريب والشحن الجوي والتفتيشات والمراجعات الدورية.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها للاستفادة من الخبرات المصرية في هذه المجالات، مثمنةً جهود الجانبين في تدعيم العلاقات الثنائية.

هذا التدشين يمثل خطوة جديدة نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي وتعزيز التعاون المشترك بين دول القارة، وفتح آفاق جديدة للتنمية والاستثمار المشترك بما يعود بالنفع على شعوب الدول الأفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى